النشر التقليدي vs. النشر الذاتي.


هذه التدوينة كان يجب أن تكون معدّة وجاهزة للنشر قبل ما يقارب.. سبعة أشهر ونصف! إيوا أقدر أكون إنسانة لكيعة إلى هذه الدرجة!
ولكن هذه التدوينة بشكل عام ملخّص لتجربتي في الفرق بين النشر التقليدي (عبر دور نشر) والنشر الذاتي. سبب كتابتي لهذه التدوينة -لأ، مش لحصد متابعين! - وإنما لأن كنت في الرحلتين هذه أتعب في إيجاد مصادر كاملة مكتوبة بعد العام 2015. وإذا كنت تقرأ تدوينتي هذه من المستقبل وإحنا لسا ما انقرضنا بسبب وباء كورونا وأنا كنت رهيبة جدًا لدرجة ألّفت كتب ثانية ونشرتها بأحاول وقتها أحدّث هذه التدوينة. وإيوا إلى هذه الدرجة عانيت وخضت في الأمر بعمى في البصر، وبصيرة في القلب. افتقرت معظم الوقت للإلهام وكتبت تحت تأثير الدموع وشفت نفسي مكرّرة ومملة، افتقرت في النصف الثاني للمال اللي كان حيساعدني في نشر الكتب بطريقة أسهل, مع أني صرفت كل ما فيني للكتب وأدوات عناية البشرة وبالأخير لم أحصل على الثقافة ولا على الهيئة التي ترضيني, والناس اللي أعرفهم كان بإمكاننا نتبادل معلومات زي: وش صار اليوم في العمل؟ إيوا إيش حنتعشى اليوم؟ وافتقرت للمعلومات الأساسية. بتكون التدوينة مكتوبة بالفصحى والعاميّة معًا، لأن هذا أسلوبي ولأني أؤمن أن أبسط طريق للوصول لقلوب الناس وعقولهم هو بمخاطبتهم بطريقة بسيطة ومحببّة -ولطالما كرهت المثقفين جدًا لاستعمالهم الفصحى بشكل تام وكأنهم آلات ترجمة فورية- بأحاول أكون شفافة ودقيقة بخصوص التكلفة المالية والوقت والجهد المبذول الذي يعقبه خيبة عدم نجاحك ككاتب. لكن هذه هي الحياة الحقيقية! وهذه هي تدوينتي البسيطة.

(خلونا نبدأ بالأسهل) النشر التقليدي:

1-إيش هو وكيف بيتم عندنا؟ النشر التقليدي هو النشر اللي بيتم عبر دور النشر: بترسل عملك بالإيميل لدار النشر اللي تحب تتعاقد معها، الإيميل الخاص بتلاقيه دائمًا في الحسابات الرسمية لنفس الدار مثلًا في البايو حقهم في تويتر أو في خانة تواصل معنا في موقعهم الرسمي، بعد ما ترسل عملك بالإيميل تبدأ مرحلة الانتظار. . . يقول بوكوفسكي عن الموضوع هذا "فقط الانتظار\ كلٌ منّا يواجهه وحيدًا", ممكن تنتظر يوم, أسبوع, شهر, سنة, وممكن ما يأتيك الرد أبدًا, نصيحة رقم واحد: أرسل عدّة دور نشر مرة واحدة عشان تختبر سرعة حظّك في من سيجيب عليك أولًا واستمتع بلعبة الانتظار. لو عندك شخص تعرفه في هذا المجال راح تسهل عملية قراءة عملك والرد عليك في وقت أقصر بكثير لكني شخصيًا ما أحبذ الطريقة هذه ولتحيا الطبقة الكادحة وليسقط أبناء الطبقة العليا المثقفة!!!
2-مرحلة التعريف ودفع المهر: فيه حال تم قبول عملك، تأتي العمليات الرسمية بترسل لك الدار عقد توقّع عليه بخصوص معلوماتك الشخصية والحقوق الخاصة للطرفين وكم المبلغ اللي تدفعه لطباعة كتابك. وبخصوص التكاليف قرأت أن بعض دور النشر التي لا تهمها مسألة التجارة ما تطلب من الكاتب أي دفعة أولى وتطبع الكتاب على نفقتها ويصير تأخذ من أرباح الكتاب فلوس الطباعة والتوزيع وأنت تأخذ نصيبك اللي غالبًا عند جميع دور النشر بيكون بين 20% إلى 30% من النسبة الكلّية. الدور اللي تطلب منك مسبقًا فلوس الطباعة والتوزيع لضمان حقوق الطرفين تكاليفهم تبدأ غالبًا من ستة الآف إلى عشرة الآف تقريبًا، وبخصوص التكاليف الفعلية ما عندي شخصيًا تأكيد معين بسبب أني اطّلعت على عقدين لدارين نشر مختلفة والأول كان 6500 والثاني كان 7500. ما أعرف أحد شخصيًا في مجال التوزيع والطباعة أو في مجال الكتب بشكل عام فما أقدر أحدد على وجه اليقين الأسعار لكن هذه الحدود فتجهّزوا بناءًا عليها. أنا شخصيًا ما كنت جاهزة واضطررت أعمل عشان أسدد دين تكاليف نشر كتابي الأول وكانت تجربة تستحق + إيوا مازلت في عملي حتى بعد الانتهاء من الدين لأن تجربة العمل لا تعوّض بثمن آخر.
3-مرحلة الغضب والتصميم الذي لن يحوز على رضاؤك أبدًا: بعد الدفع والتوقيع نجي لمرحلة المد والجزر بينك وبين تساؤلاتك الشخصية مثل: هل ما دفعته يستحق؟ هل كتابي راح ينجح أو بأظل دائمًا أنا وكلماتي العزيزة في رفّ الكتب المخفضة في المكاتب! وبين مسؤولين التدقيق اللغوي والمصممين للغلاف. وراح تعصّب كثير في هذه المرحلة لأن ما عندك المساحة الكافية للتعبير عن غضبك سواء أعجبك التصميم أو التحرير. وراح تعافر قليلًا كالطفل الصغير وتقول لا! أبغا هذا وشيلوا هذا وتبدأ تنضج بعد ما تشوف تجاهلهم لك وتخضع لقراراتهم لأنهم دومًا أدرى بالسوق الثقافي عكسك. غالبًا عندنا نقص وليس شديد لكن غالبًا فيه نقص في الإبداعية والمرونة في تقبّل الدار لهوية الكاتب وتحاول تمزجها بثيم واحد وهو: ثيم الدار نفسها وفيه حال وقعت مسبقًا على العقد الذي ينص على أنه يحقق للناشر أن يختار ما يراه مناسبًا للدار فما يمديك تتكلم أو تسوي شي.
4-مرحلة لما تحسب نفسك مشهور ويتوزع الكتاب: بعدها تبدأ مرحلة الطباعة والتوزيع وغالبًا كل دار لها أجندتها الخاصة طوال السنة. بعض الدور تطبع فقط بداية كل سنة، والبعض الآخر يطبع فقط وقت بداية معارض الكتاب، وبعضها الآخر يطبع فقط نهاية كل سنة. فكتابك مهما كان الوقت اللي أرسلته والوقت اللي أخذه في مرحلة القبول وتأكيد المعلومات والتدقيق والتصميم والطباعة حيمشي في الأخير على وقت الدار وليس وقتك، في تجربتي انتظرت سنة ونصف عشان ينزل كتابي في معرض جدة للكتاب 2019. طبعة كل كتاب لأغلب الدور تشمل ألف نسخة، فلو قرأت المرة المقبلة على غلاف كتاب (الطبعة الرابعة) فهذا يعني أن الكتاب باع تقريبًا أربعة الآف نسخة. والتوزيع بالنسبة لكاتب مبتدئ جدًا صعب، ممكن يأخذ الموضوع كمان ستة أو ثمانية أشهر عشان تلاقيه يقولك: شوفني فوق أرفف المكاتب بجانب الكتّاب اللي كنت دايمًا تزورها وتحلم أن تكون كاتب مثلهم!
5-مرحلة الحقيقة: أنا شخصيًا أكتب هذه التدوينة لكم بعد مرور ثلاثة أشهر ونصف وروايتي لسا ما وصلت لرفّ أي مكتبة إلكترونية أو فعلية! وهذه الخاتمة عشان بس أقولكم إنه لا بأس أن تشعر بالإحباط بكونك ما نجحت، بانه لم يتم التعرف عليك ككاتب بعد والناس لا تزال تميّزك كشخص متواضع وفي غالب الأحيان مجرد مهرّج يتظاهر بكونه كاتبًا عندما ينام الجميع. لكن صدقوني ما دمتم تمسكوا هذا الورق وتقطّعوه بكلماتكم وتشعرون بالفخر لو كمّلتوا سرد يساوي صفحة A4 كاملة، فأنتم على المسار الصحيح، لأن الإنسان لا يملّ أبدًا من ملاحقه حلمه كأسد يجري خلف غزالة رشيقة. روايتي أزوق وينكمش الصادر عن دار أثر للنشر والتوزيع بعد العملية الطويلة هذه موجود في حسابهم يمديكم تطلبوا منهم النسخة الورقية.

الجزء الثاني والأصعب وهو النشر الذاتي:

الجزء هذا صعب لأني ناسية أغلب مصادري اللي كانت محفوظة بعضها في اللابتوب القديم وفقدتها فتقريبًا الآن أنا ناسية أغلب المعلومات.
1-مرحلة اللعب باللغة: بدأ الأمر بمحاولتي لترجمة رواية غير مكتملة كنت أعمل عليها في 2019 ووقفت بسبب محاولة التوفيق بين الجامعة والعمل. في صيف العام نفسه نهاية شعبان وضعت لي جدول صارم ورسمت لي مربعات صغيرة وقلت لنفسي: أوكيه نجود! راح نكون رهيبين ونرسم علامة إكس في مربع كل يوم تترجمي فيه وتنهي الكتاب هذا ولازم نسوي سلسلة من الإكسات السعيدة. تقديري لنفسي لترجمة الكتاب وإكماله مرة واحدة بالإنجليزي مباشرة المفترض أنه يستغرق 3 أشهر كالتالي: آخر كم يوم من أبريل ومارس وجون وجولاي. والمفاجأة أني خلصته في شهر!! كان المفروض يقتصر الأمر على مجرد متعة صغيرة لي بأني أترجم وأكتب بالإنجليزي لمرونتي ولياقتي في اللغة وبعدها تطوّرت الرغبة وحسيت ودّي أنشره!
2-مرحلة الإحباط: بدأت أبحث في Google عن كيفية نشر كتاب عبر دور نشرهم والموضوع طلع معقّد جدًا. فالبداية تحتاج لوكيل أعمال أدبي وهذا الوكيل هو المسؤول عن تقديم أعمالك لدور النشر وفيه حال قبل هذا الدار عملك فله نسبة 15% إلى 20% من أرباح الكتاب غير نسبة الدار نفسها! وغير إنك لازم تدفع له كمان مسبقًا عشان أتعابه لأن ممكن ما يرضى الناشر بعملك لكنه هو تعب وراح وقدّم عملك، والموضوع معقد بحيث إنك كيف تسوّق لنفسك ككاتب عشان تلقى وكيل أدبي كويس والوكيل نفسه ممكن تكون له سمعة حسنة فيصير تمرير عملك أسهل ويصير السعر اللي تدفعه للوكيل أكبر وهكذا.. وفجأة وأنا أبحث شفت مدونة وحدة أجنبية تتكلم عن النشر الذاتي وأنه ما يكلف فلوس! وحسيت يسسس! هذا اللي كنت أحتاجه!
3-برضو مرحلة الإحباط: تعرفوا الإعلانات الرخيصة اللي تقولك أخسر 10 كيلو في يومين؟ بالضبط هذا كان وضعي في البداية! أغلب الفيديوهات في اليوتيوب والمدونات كاتبين في العنوان بترجمة حرفية: أنشر كتابك الأول بصفر دولار. والحقيقة ان النشر الذاتي ممكن يكلف نفس تكلفة النشر التقليدي وممكن أكثر منه وممكن فعلًا ما يكلفك ولا دولار واحد لو كنت رهيب مرا. حأكتب لكم الترتيب اللي ممكن تمشوا عليه عشان تنشروا كتابكم بنفسكم ويصير لو مشيتوا على هذا الترتيب بتكون الخطة واضحة قدامكم وتحسوا بتنظيم من الداخل في كل مرحلة لأني شخصيًا ما لقيت مصدر عربي عن هذا الشيء وعانيت وأنا أقرأ المدونات اللي بعضها كان مليان اختصارات ما أعرفها وعشان أفهم هذا الاختصار كنت أكتب المفردات وأبحث عن شروحات ومجرد البحث فقط أستغرق مني ما يقارب الأسبوع بمدة 3 ساعات على اللابتوب بدون انقطاع.
الترتيب المفترض لنشر كتابك بنفسك:
1-اكتب كتابك طبعًا!!
2-مرحلة التحرير والتدقيق اللغوي.
3-مرحلة الـ Formatting or the layout
4-تصميم الغلاف
5-شراء الـ ISBN أو الهوية الخاصة بكتابك
6-نشره على أي Plat form تحبها مثلًا زي: Amazon, Lulu
7-تستنى تصير مشهور.
التكلفة الكلية: تقريبًا مع الضرايب 200$ 
حأبدأ على طول بمرحلة التدقيق والتحرير بغض النظر عن الـ Genre حق كتابك. فيه حال كنت تكتب كتابك باللغة الإنجليزي فأكيد راح تحتاج مدقق لغوي رهيب يفهم أن عقلك يركب اللغة الإنجليزية بهيكلة جمل عربية معظم الوقت. فلازم توضح هذه النقطة للمحرر حقك عشان يتأكد لو يبغا سعره مثل ما هو أو يرفعه. أوكيه طيب يا نجود كيف نجيب المحرر؟ سؤال رهيب اكتشفت إجابته من موقع رهيب اسمه: Fiver أعمل لنفسك حساب هناك وأبحث عن الخدمة اللي تبغاها (تدقيق\ ترجمة\ رسم\ تصميم\ استشارات\ تصوير) أيًا كانت الخدمة وحتلاقي Free lancers كثير وأنت أختار اللي يعجبك بالسعر اللي هم حاطينه, مرا رهيب الموقع فوق ما تتصوروا يمديكم حتى تستفيدوا منه في الجامعة لو تحتاجوا أحد يعطيكم استشارات بخصوص أوراقكم العلمية وإلى آخره. هذه صورة لواجهة الموقع بعد ما تسوي لك حساب حتلاقي ناس زي كدا بعد ما تبحث بالخدمة اللي تبغاها وتتواصل مع الشخص اللي تبغاه وتدفع ببطاقتك البنكية عادي ونفس الشخص اللي يقدملك الخدمة بيحط لك مهلة لتقديم العمل لك. أتعب وأنا أوصف قد إيش الموقع آمن ورهيب بشكل كبير يعني ناس من حوالين العالم تساعدك عشان تلاقي خدمات وأنت في مكانك ممكن ما تلاقيها.


 تكلفة التحرير: 
أنا حررت كتابي ثلاث مرات. أول مرة أرسلته لواحدة أمريكية اسمها: Kaylaجدًا كانت لطيفة ومعاونة وحررت النص بذمّة وضمير وأخدت مني 89 $. بعدين حررته بنفسي، ثم رجعت بعد ما أضفت وحفت أجزاء بسيطة أرسلته لفريق في بريطانيا يحرروه وواجهت مشاكل شوي بسيطة في النص لأن كل واحد حرره بشكل مختلف قليلًا وكانوا جدًا لطيفين وسريعين وأعطوني ملاحظات حول أشياء كثيرة وكلفني التحرير الثاني 50$. ثم حررته مرة أخيرة بنفسي. معلومة صريحة: راح تكره نصك من كثر ما تعيد قراءته وتزيد فيه ومع ذلك بعد ما نشرته وجدت أخطاء في النص تتعلق بالـ coherence and clarity.
مثال هذا لواحدة من تعليقات المحررة الأولى كايلا، كانت كاتبة لي نوتز زي ذا كثير مرة ساعدتني ورسخت بمخي أسرع من المعلومات اللي كنت آخذها في مادة Writing 1 and writing 2. لما تدخل للشي بحماسة وتكون معلّم نفسك راح ترسخ في عقلك معلومات كثيرة في مدة قصيرة جدًا. حتلاقوا ناس كثير رهيبين بهذا الموقع وكل ما تسألوهم يكون ردهم سريع لأنه في تقييم لهم منك كعميل، فحرصهم للرد وإعطاء المعلومات فيه مصلحة للطرفين.














مرحلة تصميم ما بداخل الكتاب: كنت عملية لواحد اسمه عبد الرحمن برضو من نفس برنامج Fiverمن باكستان على ما اعتقد. كلّفني 15$ شخصيًا دفعت تكلفة الفورماتينق مرتين لأني بعد ما خلصت الفورماتينق الأوليّ، أضفت رسومات بالتعاون مع رسامة إيطالية اسمها مارغريتا بريموروسو وكذا توتال كلّفني الفورماتينق 30$. خليكم أذكياء واضيفوا كل شيء تبغوه واتأكدوا واعملوا فورماتينق مرة واحدة اوفر عليكم. عندكم كذا فورمات: للكتاب الورقي، للكتاب الإلكتروني Kindlebook ويصير عندك نسخة قابلة للقراءة عبر اللاب توب أو الايباد أو الجوال بكل سهولة بالتصميم اللي يعجبك. هذا كان التصميم الاوليّ وبعدين عدّلناه وخلينا كل شابتر لحاله وبداية كل تاريخ صفحة جديدة. 


مرحلة تصميم الغلاف: كانت مرحلة طويلة ومتعبة, اتعاملت مه شخص اسمه Evan من آسيا بس ناسية وين تحديدًا, كلّفني 10$ . صعوبة الموضوع كانت تكمن في أني شخصيًا ما كان عندي تصوّر واضح عن كيف أبغا الغلاف حقي يكون وكنت متناقصة كل يوم أرسل أفكار مختلفة. حيكون عندكم تصميم ebook cover وحيكون بس واجهة للكتاب زي لما تشتري كتب أون لاين, وحيكون عندك paperback cover وحيتضمن الواجهة والعظم او الـ spin والغلاف الخلفي. لو تبغوا بس واجهة للكتاب وتبغوا كتابكم فقط بنسخة بي دي أف حيكون تصميم الغلاف أسهل ويميدكم حتى تسووه بنفسكم, لو تبغوا تعملوا حق الغلاف الورقي وكنتوا تعرفوا لبرامج illustrator or photoshop  فيمديكم تسووه بنفسكم أو لو كنتوا زيي ونسيتوا دروس الفوتوشوب حق أيام 2012 فاستعينوا بصديق مثلما فعلت. كل فري لانسر عنده عروض في أنه يسوي لك الغلاف حقك بدقة عالية أو أقل, وش نوع الملف اللي بيرسلك هو, وإيش مكتبة الصور اللي بيستخدمها وكم المرات المسموحة لك بأنك تحطي ملاحظات ويعدلك المصمم كلها بتختلف في السعر. حأحطلكم مراحل تصميم الغلاف وكيف كل مرة كنت بأعطي ملاحظات وإيفان كان بيغير لي هوا:

التصميم الأول: لاحظوا العامود بالمنتصف نفس لون الغلاف الخلفي فصار شكله ممل والصورة في الغلاف الأمامي البيكسلات حقها مو جيدة مرا


التصميم الثاني: كلاسيك أكثر بالألوان اللي أحبها لكنه برضو لا يعبّر عني بالضرورة.



التصميم الثالث والأخير المُعتمد:


مرحلة شراء الهوية الخاصة بكتابك. أول شي إيش هوا الـ ISBN هو ببساطة زي رقم التعريف الخاص بالكتاب في هوية للكتاب الورقي وفيه هوية ثانية للكتاب الإلكتروني وهوية للكتاب الصوتي. بأحطلكم مصدر جدًا أفادني في معرفة كل شي يتعلق بالـ ISBN. أغلب المواقع زي أماوزن توفّر لك ISBN مجاني لو تبغا، بس كل شي وله نواتج، فلو أخذت ISBN مجاني حيكون كتابك محصور في هذا الموقع فقط وما يمديك تنشره في مواقع ثانية ولكن لو اشتريت ISBN خاص بك راح يمديك بنفس الرقم تنشر كتابك في عدة مواقع بهوية واحدة ويصير الموضوع كذا أكثر احترافية لأن يمدي أي أحد فالعالم يبحث عن كتابك بنفس الرقم في قوقل ويطلع له في كل مكان. يمديكم تشتروا الرقم الدولي للكتاب حقكم بباكج فيه 100 ISBN أو تشتروا واحد بس, عندكم عدة خيارات والموقع آمن ومصرّح به. هو هذا أرفقت لكم الرابط: https://www.myidentifiers.com/identify-protect-your-book/isbn/buy-isbn
أرفقت لكم كمان موقع تعلّمت منه كثير ويعطوا كورسات أونلاين بخصوص النشر الذاتي عشان تخرجه بإحترافية نفسه نفس النشر التقليدي العادي مرا رائع الموقع وفيه معلومات كثيررة راح تفيدكم.
في الأخير كان عندي عدة تساؤلات واستعنت بمستشار ودفعت له 5$ في نفس البرنامج برضو اللي ذكرتو فوق وسألته عدة أسئلة بخصوص الهوية الخاصة بالكتاب وكانت اسئلته كافية ووافية جدًا لدرجة زوّدت بالدفع له. بأحط لكم اسئلتي وأجوبته:
1- Is there a difference between CreateSpace, Lulu, Amazon Kindle Direct Publishing, Smashwords, and other self-publishing platforms, like I can use the same ISBN for each and start publishing from creatspace and move to the others?

CreateSpace no longer exists and Amazon’s print-on-demand service is now part of the Kindle Direct Publishing platform.
Lulu is a print-on-demand service and also distributes eBooks to Apple/Nook, but the pricing is typically higher than you will see on Amazon’s Kindle Direct Publishing. However, if you did want to do a hardcover edition, this is probably your cheapest option. Fair warning, there is no such thing as cheap hard cover within the print-on-demand business.
Kindle Direct Publishing will publish your print book (on demand) AND your Amazon Kindle eBook. Amazon being the world’s largest book seller, this is the most important platform to use.
Smashwords is an aggregation service for eBooks and distributes to Apple, Barnes and Nobles (Nook), Kobo, and a long list of smaller retailers.

My general advice is to use a mix of Kindle Direct Publishing (print and eBook on Amazon) and Smashwords (distribute to the other major eBook retailers).

Both KDP and Smashwords offer free ISBN options. They will list the book publisher as “Independently published” and “Smashwords, Inc.” respectively. I have seen nothing to suggests this hurts sales.

Your Amazon eBook does NOT require an ISBN. Nor would it particularly benefit from you assigning it one.

Your print ISBN (Amazon KDP) and eBook ISBN (Smashwords) must be different. You cannot use the same ISBN between different publishing platforms/distributors. (Smashwords effectively allows you to avoid needing separate ISBNs for Apple/Nook/Kobo, though, and instead you only need one for Smashwords.)


2- Can I buy an ISBN number from someone who has 100 ISBN because I only need 2 (one for the electronic copy and one for the hard copy)? I've already searched about the ISBN packages and nothing fits me. I don't need 10 ISBN I only need 2.

Yes, if you find a seller. There are many third party sellers as well that offer cheaper options. My general advice is to pay Bowker to avoid any safety issues or use the free ones provided from your publishing platform(s). It’s the SAFEST way to go. But if you need to be cheap, searching for “cheap ISBNs” usually gives some options. Just make sure to do a second search on any companies you may want to work with to ensure they don’t have very negative ratings.

3- When I do the coverage and all how can I make sure of the spin thickness? because I'm not sure how to do so, especially that I don't know what type of paper I'll use or what size my book would be.

My general advice is to use a template from https://www.bookow.com/resources.php. You will have to decide on paper and calculate final page count before you can FINALIZE a cover, but there’s no reason you can’t design front/back cover and drop into the appropriate template afterwards. A decent cover designer should have no trouble.
Amazon’s KDP also has a free cover design tool that takes care of most of these problems, but it is a bit limited. From there, you can take what they create and create front cover images needed for KDP eBook and Smashwords eBook (or any platform).
I suggest using a standard trim size of 6x9 or 5.5x8.5. At the smallest, I would do 5x8. These standard trim sizes allow for expanded distribution, which opens the print book up to more online retailers.

4- What are the best ways to advertise my book?
This can be a loaded question and may depend on a number of factors, including the topic of your book, the demographic, pricing, how much time/resources you can offer. But hopefully these things give you SOME ideas. There isn’t a one-size-fits-all approach to marketing anything, and books are certainly no exception to that.
The first thing to consider is the specific demographic and how to connect with them. From there, the path becomes a lot clearer. Doesn’t mean you’ll see insane growth in sales, but at least you’ll be talking/selling to the right people. The better you can pinpoint the audience, the better your results will generally be.
Pre-publication, my advice is to take time to look over books that fit into a similar niche/topic as yours. See what the most popular books are doing. Try to determine why they’re successful. Take it a step further and look for the most popular books listed as “Independently Publish.”
Try to determine keywords for searches with high search volume on Google but a relatively LOW amount of books on Amazon that have very high sales ranking for the topic.
Keyword and category placement can have a lot to do with a book’s success, especially upon release and with limited marketing done otherwise. A couple key things to remember here: 1.) if a word appears in the title, it shouldn’t be one of your keywords (because it effectively already is), 2.) the goal is to find at least some keywords and one category that are not oversaturated with similar books.
For most self-publishers, the biggest thing that’s going to sell your book is your personal investment and building your platforms. Even before publication, it’s wise to setup and work hard on building online presence through platforms through Facebook, Instagram, Twitter. Giveaways, offering snippets, and connecting with relevant groups can help.
Depending on the topic of your book, it may lend itself to live events such as book fairs, arts/craft fairs, and local readings. These are going to take a lot of time and work, but every reader counts.
Amazon KDP offers a service called “KDP Select” that gives you some marketing extras, but the tradeoff is you must offer your book exclusively on Amazon for 90 days at a time (you can renew as much as you like). I don’t personally take this route, but I have seen people that leverage the “5 free days” and the “countdown deals” through promotional efforts. Amazon also allows you to setup giveaways that can introduce your book to potential readers (and give them a chance to win a copy).
If you use KDP Select and use the tool that allows for up to 5 free download days of your eBook, you will be able to choose 5 days within the 90 day period of the service. They do not have to all be at the same time. When you do this, you can ask that eBook blogs and freebie websites list your book as free for those days that it is available. While you don’t make any money on free downloads, they do count towards your sales ranking, which improves your overall visibility on Amazon and can help to garner much needed reviews.
One thing a lot of self publishers fail to realize is the power of having a “back catalog.” This isn’t what most authors want to hear, but as you publish more books, as one resonates with readers, there tends to be an uptick in sales in older books. From a profit standpoint, this is probably the self-publisher’s best method. Of course, not all of us are going to be writing several books a year, so it may not be worth exploring the idea further.
You can also pay for advertisements specifically, but it can be very expensive and most self-publishers probably aren’t going to want to go down that route since it is difficult to recoup the cost involved.
The big thing about marketing a book as a relatively unknown author is to just KEEP DOING IT. You aren’t going to send out one email and expect results. It has to be an ongoing process. It is a lot of work sometimes, but for a book that is going to resonate with a larger audience, there should eventually come a point of momentum where sales increase quicker and quicker. It may eventually stop growing and subside, but there’s always going to be peaks as long as you’re promoting to the right people in the right way.
And again, some topics are just going to be easier to sell than others. Trending non-fiction niches with a good cover, ample description, and fair pricing can almost sell itself on Amazon at times, at least at launch. Some fiction genres do well for this too (especially romance genres) as long as it is presented well. There’s no secret formula to this, though, and even if there was, you’d probably need to write a book specific to the current trends.
Does all of this make sense?

آخر مرحلة وهي مرحلة النشر على الموقع اللي تحبه واللي تحس أنك بتلاقي فيه جمهور أوسع، اخترت شخصيًا أمازون لأن ما عندي جمهور أجنبي وبنفس الوقت أماوزن أكثر موقع معروف وآمن وممكن الناس يشوفوني فيه. فيه مدونات تتكلم عن كيفية تسويق نفسك وكتابك بعد مرحلة النشر لأن أنت المسؤول عن التوزيع لنفسك فحتبذل مجهود حتى بعد النشر. الأجانب عندهم عادة أنهم يعملوا مدونة للكتاب فقط مختلفة عن مدونة الكاتب الشخصية وهذه نوع من أنواع التسويق عندهم، ممكن يعملوا جلسة مناقشة أو يسووا book giveaway. عدة طرق موجودة لو كنت فعلًا مهتم بالتسويق لنفسك. شخصيًا كتبت الكتاب ونشرته وما باع أكثر من 15 نسخة وأمتلك ريفيو واحد مكون من جملة واحدة على امازون. لكن الموضوع مش أني أرغب بأني أنشهر لأن الرواية ركيكة، لكن ضروري أن الكاتب يشعر بالإنجاز وانا حسيت انه ودي أشعر بالإنجاز خاصة أنه كتابي العربي أستغرق وقت أطول من المتوقع وكان هذا المخرج لري بأني أشغل نفسي وأنجز بشكل ثاني بغض النظر عن النجاح.
طريقة وضع كتابك وتحديد الإعدادت له حتلاقوها كلها موجود في أمازون كيندل. حأحطلكم رابطهم وشوفوا الفيديوهات أنا نفسها مشيت عليها وخلال أقل من 48 ساعة صار كتابي اون لاين! يمدي أي أحد يقراه عبر kindle أو يمديهم يشتروه ورقيًا من أمازون من أي مكان فالعالم ويصير الموقع يطبع نسخة وحدة للعميل هذا ويأخذ فلوس الطباعة والنشر وأنت تأخذ فلوس الربح ويصير تتخلى عن فكرة انه يكون عندك 1000 نسخة وومكن تأخذ مساحة في مستودع أمازون ويصير التكلفة أكبر وممكن أصلًا ماحد يشتريها. الموضوع بخصوص هذا الشي شوي معقد ومو عارفة أبسّطه. أرفقت لكم الصفحة الرئيسية لهم, فيها كل شي خطوة بخطوة. وكل خطوة لها رابد يقودك لخطوات تساعدك في هذه الخطوةز جدًا سهل الموضوع وما راح يأخذ منك وقت كثير لو كل شي مجهّزه بطريقة صح وكنت مسبقًا بحثت وقرأت كويس.
 وكذا راح يكون كتابكم في قائمة أمازون:


هذه التدوينة مجرد رؤوس أقلام في عالم النشر.. هذا العالم كبير وأنا ما شفت منه جزء إلا ضئيل. حبيت أشارك تجربتي بمصادر متجددة وأتمنى أي أحد يبحث المرة القادمة في قوقل عن النشر يشوف تدوينتي ويستفيد. أي إضافة في أي نوع من النشر راح أكون ممتنة لو أحد كتبها وأضافها في التعليقات وأي سؤال ممكن تكتبوه في أنا بكون سعيدة اجاوب عليه ما دام في حدود معرفتي.
 نشرًا سهلًا يا أصدقاء, حان الوقت ليرى العالم كتبكم!!

تعليقات

  1. وااااو،، افدتينا وابهرتينا كثييير يانجود. يعطيك العافيه🤍🤍🤍

    ردحذف
  2. تدوينة رائعة ومفيدة نجود شاكرة لك.. كل الحب.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة